کد مطلب:352934 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:271

ام المؤمنین عائشة تشهد علی نفسها
ولنستمع إلی عائشة تروی عن نفسها وكیف تفقدها الغیرة صوابها، فتتصرف بحضرة

النبی صلی الله علیه وآله وسلم تصرفا لا أخلاقیا، قالت: بعثت صفیة زوج النبی إلی رسول الله بطعام قد صنعته له، وهو عندی، فلما رأیت الجاریة أخذتنی رعدة حتی استقلنی أفكل، فضربت القصعة ورمیت بها، قالت: فنظر إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فعرفت الغضب فی وجهه، فقتل: أعوذ برسول الله أن یلعننی الیوم، قالت، قال: أولی، قلت وما كفارته یا رسول الله؟ قال: طعام كطعامها وإناء كإنائها [1] .

ومرة أخری تروی عن نفسها، قالت: قلت للنبی حسبك من صفیة كذا وكذا، فقال لی النبی صلی الله علیه وآله وسلم: لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته [2] .

سبحان الله! أین أم المؤمنین من الأخلاق وأبسط الحقوق التی فرضها الإسلام فی تحریم الغیبة والنمیمة؟ ولا شك بأن قولها: حسبك من صفیة كذا وكذا، وقول الرسول بأنها كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته بأن ما قالته عائشة فی ضرتها أم المؤمنین صفیة أمر عظیم. وخطب جسیم.



[ صفحه 79]



وأعتقد بأن رواة الحدیث استفضعوها واستعظموها فأبدلوها بعبارة (كذا وكذا كما هی عادتهم فی مثل هذه القضایا. وها هی عائشة أم المؤمنین تحكی مرة أخری عن غیرتها من أمهات المؤمنین قالت: ما غرت علی امرأة إلا دون ما غرت علی ماریة، وذلك أنها كانت جمیلة جعدة وأعجب بها رسول الله، وكان أنزلها أول ما قدم بها فی بیت حارثة بین النعمان، وفزعنا لها فجزعت، فحولها رسول الله إلی العالیة فكان یختلف إلیها هناك، فكان ذلك أشد علینا ثم رزقه الله الولد منها وحرمناه [3] .

كما أن عائشة تعدت غیرتها دائرة ماریة ضرتها إلی إبراهیم المولود الرضیع البرئ! قالت لما ولد إبراهیم جاء به رسول الله إلی، فقال: أنظری إلی شبهه بی، فقلت: ما أری شبها. فقال رسول الله: ألا ترین إلی بیاضه ولحمه؟ قالت فقلت: من سقی ألبان الضان ابیض وسمن [4] .

وقد تعدت غیرتها كل الحدود وفاقت كل تعبیر عندما وصلت بها الظنون والوساوس إلی الشك فی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فكانت كثیرا ما تتظاهر بالنوم عندما یبات عندها رسول الله ولكنها ترقب زوجها وتتحسس مكانه فی الظلام وتتعقبه أین ما ذهب وإلیك الروایة عن لسانها والتی: أخرجها مسلم فی صحیحه والإمام أحمد فی مسنده وغیرهم قالت: لما كانت لیلتی التی كان النبی صلی الله علیه وآله وسلم فیها عندی انقلب فوضع رداءه وخلع نعلیه فوضعهما عند رجلیه وبسط طرف إزاره علی فراشه فاضطجع فلم یلبث إلا ریثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رویدا وانتعل رویدا وفتح الباب فخرج ثم أجافه رویدا فجعلت درعی فی رأسی



[ صفحه 80]



واختمرت وتقنعت إزاری ثم انطلقت علی إثره حتی جاء البقیع فقام فأطال القیام ثم رفع یدیه ثلاث مرات ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فلیس إلا أن اضطجعت فدخل فقال: مالك یا عائش حشیا رابیه؟ قالت فقلت: لا شئ قال: لتخبرینی أو لیخبرنی اللطیف الخبیر قالت قلت: یا رسول الله بأبی أنت وأمی فأخبرته قال: فأنت السواد الذی رأیت أمامی قلت: نعم، فلهدنی فی صدری لهدة أوجعتنی ثم قال: أظننت أن یحیف الله علیك ورسوله [5] .

ومرة أخری قالت فقدت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فظننت أنه أتی بعض جواریه، فطلبته فإذا هو ساجد یقول: رب اغفر لی [6] وأخری قالت: إن رسول الله خرج من

عندی لیلا، قالت: فغرت علیه، قالت فجاء فرأی ما أصنع فقال: مالك یا عائشة، أغرت؟ فقلت: وما لی أن لا یغار مثلی علی مثلك! فقال رسول الله: أفأخذك شیطانك [7] .

وهذه الروایة الأخیرة تدل دلالة واضحة علی إنها عندما تغار تخرج عن أطوارها وتفعل أشیاء غریبة كأن تكسر الأوانی أو تمزق الملابس مثلا. ولذلك تقول فی هذه الروایة فلما جاء ورأی ما أصنع قال: أفأخذك شیطانك؟ ولا شك أن شیطان عائشة كان كثیرا ما یأخذها أو یلبسها وقد وجد لقلبها سبیلا من طریق الغیرة وقد روی عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال: الغیرة للرجل إیمان وللمرأة كفر. باعتبار أن الرجل یغار علی زوجته لأنه لا یجوز شرعا أن یشاركه فیها أحد - أما المرأة فلیس من



[ صفحه 81]



حقها أن تغار علی زوجها لأن الله سبحانه أباح له الزواج بأكثر من واحدة، فالمرأة الصالحة المؤمنة التی أذعنت لأحكام الله سبحانه تتقبل ضرتها بنفس ریاضیة كما یقال الیوم وخصوصا إذا كان زوجها عادلا مستقیما یخاف الله، فما بالك بسید الإنسانیة ورمز الكمال والعدل والخلق العظیم؟ علی أننا نجد تناقضا واضحا فی خصوص حب النبی صلی الله علیه وآله وسلم لعائشة وما یقوله أهل السنة والجماعة من أنها كانت أحب نسائه إلیه وأعزهم لدیه حتی أنهم یروون أن بع نسائه وهبن نوبتهن لعائشة لما علمن بأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم یحبها ولا یصبر علیها، فهل یمكن والحال هذه أن نجد مبررا وتفسیرا لغیرة عائشة المفرطة؟ والمفروض أن العكس هو الصحیح. أی أن تغار بقیة أزواج النبی صلی الله علیه وآله وسلم من عائشة لشدة حبه إیاها ومیله معها كما یروون ویزعمون، وإذا كانت هی المدللة عند الرسول صلی الله علیه وآله وسلم فما هو مبرر الغیرة؟ والتاریخ لم یحدث إلا بأحادیثها وكتب السیرة طافحة إلا بتمجیدها وأنها حبیبة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم المدللة التی كان لا یطیق فراقها. وأعتقد بأن كل ذلك من الأمویین الذین أحبوا عائشة وفضلوها لما خدمت مصالحهم وروت لهم ما أحبوا وحاربت عدوهم علی بن أبی طالب. وكما أعتقد بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لم یكن یحبها لما فعلته معه كما قدمنا! وكیف یحب رسول الله من تكذب وتغتاب وتمشی بالنمیمة وتشك فی الله ورسوله وتظن منهما الحیف - كیف یحب رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من تتجسس علیه وتخرج من بیتها بدون إذنه لتعلم أین یذهب - كیف یحب رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من تشتم زوجاته بحضرته ولو كن أمواتا - كیف یحب رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من تبغض ابنه إبراهیم وترمی أمه ماریة بالإفك [8] - كیف

یحب رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من تتدخل بینه وبین زوجاته بالكذب مرة وبإثارة الأحقاد أخری وتتسبب فی



[ صفحه 82]



طلاقهن - كیف یحب رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من تبغض ابنته الزهراء وتبغض أخاه وابن عمه علی بن أبی طالب إلی درجة أنها لا تذكر اسمه ولا تطیب له نفسا بخیر [9] كل هذا وأكثر فی حیاته صلی الله علیه وآله وسلم أما بعد وفاته

فحدث ولا حرج. وكل هذه الأفعال یمقتها الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم ولا یحبان فاعلها، لأن الله هو الحق ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم یمثل الحق، فلا یمكن له أن یحب من كان علی غیر الحق. وسوف نعرف خلال الأبحاث القادمة بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لم یكن یحبها، بل إنه حذر الأمة من فتنتها [10] .

سألت بعض شیوخنا مرة عن سبب حب النبی المفرط لعائشة بالذات دون سواها؟ فأجابونی بأجوبة عدیدة كلها مزیفة. قال أحدهم: لأنها جمیلة وصغیرة وهی البكر الوحیدة التی دخل بها ولم یشاركه فیها أحد سواه. وقال آخر: لأنها ابنة أبی بكر الصدیق صاحبه فی الغار. وقال ثالث: لأنها حفظت عن رسول الله نصف الدین فهی العالمة الفقیهة. وقال رابع: لأن جبرئیل جاءه بصورتها وكان لا یدخل علی النبی إلا فی بیتها. وأنت كما تری أیها القارئ بأن كل هذه الدعایات لا تقوم علی دلیل ولا یقبلها العقل والواقع، وسوف نأتی علی نقضها بالأدلة، فإذا كان الرسول یحبها لأنها جمیلة وهی البكر والوحیدة التی دخل بها، فما الذی یمنعه من الزواج بالأبكار الجمیلات اللآتی كن بارعات فی الحسن والجمال وكن



[ صفحه 83]



مضرب الأمثال فی القبائل العربیة وكن رهن إشارته، علی أن المؤرخین یذكرون غیرة عائشة من زینب بنت جحش ومن صفیة بنت حیی ومن ماریة القبطیة لأنهن كن أجمل منها. روی ابن سعد فی طبقاته: 8 / 148 وابن كثیر فی تاریخه: 5 / 299 أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم تزوج ملیكة بنت كعب، وكانت تعرف بجمال بارع، فدخلت علیها عائشة، فقالت لها: أما تستحین أن تنكحی قاتل أبیك، فاستعاذت من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فطلقها فجاء قومها إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقالوا: یا رسول الله إنها صغیرة وإنها لا رأی لها، وإنها خدعت فارتجعها، فأبی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، وكان أبوها قد قتل فی یوم فتح مكة، قتله خالد بن الولید بالخندمة. وهذه الروایة تدلنا بوضوح بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ما كان همه من الزواج الصغر والجمال وإلا لما طلق ملیكة بنت كعب وهی صغیرة وبارعة فی الجمال، كما تدلنا هذه الروایة وأمثالها علی الأسالیب التی اتبعتها عائشة فی خداع المؤمنات البریئات وحرمانهن من الزواج برسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، وقد سبق لها أن طلقت أسماء بنت النعمان لما غارت من جمالها وقالت لها: إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لیعجبه من المرأة إذا دخل علیها أن تقول له: أعوذ بالله منك. وهذه ملیكة، تثیر فیها حساسیة مقتل أبیها وأن قاتله هو رسول الله وتقول لها: أما تستحین أن تنكحی قاتل أبیك. فما كان جواب هذه المسكینة إلا أنها استعاذت من رسول الله! وما عساها أن تقول غیر ذلك والناس لا یزالون حدیثی عهد بالجاهلیة الذین یأخذون بالثأر ویعیرون من لا یثأر لأبیه؟ بقی أن نتساءل ویحق لنا أن نتساءل: لماذا یطلق الرسول صلی الله علیه وآله وسلم هاتین المرأتین البریئتین واللتین ذهبتا ضحیة مكر وخداع عائشة لهن؟



[ صفحه 84]



وقبل كل شئ لا بد لنا أن نضع فی حسابنا أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم معصوم ولا یظلم أحدا ولا یفعل إلا الحق فلا بد أن یكون فی تطلیقهن حكمة یعلمها الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم كما أن عدم تطلیق عائشة رغم أفعالها فیه أیضا حكمة، ولعلنا نقف علی شئ منها فی الأبحاث المقبلة. أما بالنسبة للمرأة الأولی وهی أسماء بنت النعمان فقد ظهرت سذاجتها عندما انطلت علیها حیلة عائشة فأول كلمة قابلت بها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عندما مد یده إلیها هی: أعوذ بالله منك. ورغم جمالها البارع فلم یبقها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لبلاهتها یقول ابن سعد فی طبقاته فی: 8 / 145 وغیره عن ابن عباس: قال: تزوج رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أسماء بنت النعمان وكانت من أجمل أهل زمانها وأتمه. ولعله صلی الله علیه وآله وسلم؟ أراد أن یعلمنا أن رجاحة العقل أولی من الجمال. فكم من امرأة جمیلة جرها غباؤها للفاحشة. أما بالنسبة للمرأة الثانیة وهی ملیكة بنت كعب والتی عیرتها عائشة بأن زوجها هو قاتل أبیها، فلم یرد النبی صلی الله علیه وآله وسلم أن تعیش هذه المسكینة (والتی هی صغیرة السن ولا رأی لها كما شهد بذلك قومها) علی هواجس ومخاوف قد تسبب مصائب كبری خصوصا وأن عائشة سوف لن تتركها ترتاح مع رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. ولا شك أن هناك أسبابا أخری یعلمها رسول الله وغابت عنا. والمهم أن نعرف بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لم یكن یجری وراء الجمال والشهوات الجسدیة والجنسیة كما یتوهمه بعض الجاهلین وبعض المستشرقین الذین یقولون كان هم محمد هو النساء الحسناوات. وقد رأینا كیف طلق رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم هاتین المرأتین رغم صغرهما وجمالهما فكانتا أجمل أهل زمانهما وأتمه كما جاء



[ صفحه 85]



فی كتب التاریخ وكتب الحدیث - فقول من یدعی أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یحب عائشة لصغرها وجمالها مردود ولا یقبل. أما القائلین بأن حبه إیاها لأنها ابنة أبی بكر، فهذا غیر صحیح، ولكن یمكننا أن نقول بأنه تزوجها من أجل أبی بكر، لأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم تزوج من عدة قبائل زواجا سیاسیا لتألیف القلوب ولتسود المودة والرحمة فی تلك القبائل بدلا من التنافر والتباغض فقد تزوج النبی صلی الله علیه وآله وسلم بأم حبیبة أخت معاویة وهی بنت أبی سفیان العدو الأول للنبی صلی الله علیه وآله وسلم وذلك لأنه لا یحقد وهو رحمة للعالمین، وقد تعدی عطفه وحنانه القبائل العربیة إلی مصاهرة الیهود والنصاری والأقباط لیقرب أهل الأدیان بعضهم من بعض. وبالخصوص إذا عرفنا من خلال ما نقرأه فی كتب السیرة بأن أبا بكر هو الذی طلب من النبی صلی الله علیه وآله وسلم بأن یتزوج من ابنته عائشة، كما طلب عمر من النبی صلی الله علیه وآله وسلم بأن یتزوج ابنته حفصة، وقبل رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لأن قلبه یسع أهل الأرض كلهم. قال تعالی: ولو كنت فظا غلیظ القلب لانفضوا من حولك [آل عمران: 159]. وإذا رجعنا إلی الروایة التی روتها عائشة وقالت فیها بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لم یلبث إلا ریثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رویدا وفتح الباب فخرج ثم أجافه، عرفنا كذب الزعم بأنه صلی الله علیه وآله وسلم لا یصبر عنها [11] .

وهذا الاستنتاج لیس استنتاجا عفویا ألفه خیالی، كلا فإن له أدلة فی صحاح السنة، فقد روی مسلم فی صحیحه وغیره من صحاح أهل السنة، أن عمر بن الخطاب قال: لما اعتزل نبی الله صلی الله علیه وآله وسلم نساءه قال دخلت المسجد فإذا الناس ینكتون بالحصی ویقولون طلق رسول الله صلی



[ صفحه 86]



الله علیه وسلم نساءه وذلك قبل أن یؤمرن بالحجاب، فقال عمر: فقلت لأعلمن ذلك الیوم قال: فدخلت علی عائشة فقلت: یا بنت أبی بكر أقد بلغ من شأنك أن تؤذی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فقالت: مالی ومالك یا ابن الخطاب علیك بعیبتك! قال: فدخلت علی حفصة بنت عمر فقلت لها: یا حفصة أقد بلغ من شأنك أن تؤذی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، والله لقد علمت أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لا یحبك، ولولا أنا لطلقك رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فبكت أشد البكاء الحدیث [12] .

إن هذه الروایة تدلنا بوضوح لا یقبل الشك فی أن زواج النبی صلی الله علیه وآله وسلم من حفصة بنت عمر لم یكن عن محبة، ولكنه لمصلحة سیاسیة اقتضتها الظروف. ومما یزیدنا یقینا بصحة ما ذهبنا إلیه فی هذا الاستنتاج أن عمر بن الخطاب یقسم بالله بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لا یحب حفصة ویزیدنا عمر یقینا جدیدا بأن ابنته حفصة تعلم هی الأخری هذه الحقیقة المؤلمة، إذ یقول لها: والله لقد علمت بأن رسول الله لا یحبك. ثم لا یبقی لنا أدنی شك فی أن الزواج منها كان لمصلحة سیاسیة عندما قال: ولولا أنا لطلقك رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. فهذه الروایة تعطینا أیضا فكرة علی زواج النبی صلی الله علیه وآله وسلم بعائشة بنت أبی بكر، وأنه صبر وتحمل كل أذاها من أجل أبی بكر أیضا، وإلا فإن حفصة أولی بحب الرسول وتقدیره، لأنه لم یصدر منها ما یسئ للنبی صلی الله علیه وآله وسلم عشر معشار ما فعلته عائشة بنت أبی بكر.



[ صفحه 87]



وإذا بحثنا فی الواقع العملی بقطع النظر عن الروایات الموضوعة التی نمقها بنو أمیة فی فضائل عائشة لوجدنا أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كان كثیرا ما یتأذی منها وكثیرا ما یغضب علیها، وها نحن ننقل روایة واحدة أخرجها البخاری وكثیر من المحدثین من أهل السنة، تعرب عن مدی النفور الذی كانت تشعر به أم المؤمنین عائشة من قبل زوجها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. أخرج البخاری فی صحیحه فی الجزء السابع فی باب قول المریض إنی وجع، أو وا رأساه. قال: سمعت القاسم بن محمد قال قالت عائشة: وا رأساه! فقال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: ذاك لو كان وأنا حی فأستغفر لك وأدعو لك فقالت عائشة: واثكلیاه، والله إنی لأظنك تحب موتی، ولو كان ذاك لظلت آخر یومك معرسا ببعض أزواجك [13] .

فهل تدلك هذه الروایة علی حب النبی لعائشة؟؟ ونخلص بالأخیر إلی أن بنی أمیة وعلی رأسهم معاویة بن أبی سفیان، یبغضون رسول الله صلی الله علیه وآله، ومنذ أن آلت إلیهم الخلافة عملوا علی تقلیب الحقائق ظهرا علی عقب، ورفعوا أقواما إلی القمة من المجد والعظمة بینما كانوا فی حیاة النبی أناسا عادیین ولیس لهم شأن كبیر، ووضعوا آخرین كانوا فی قمة الشرف والعز أیام النبی صلی الله علیه وآله وسلم. وأعتقد أن میزانهم الوحید فی الرفع والوضع هو فقط عداؤهم الشدید وبغضهم اللامحدود لمحمد وأهل بیته علی وفاطمة والحسن والحسین، فكل شخص كان ضد الرسول صلی الله علیه وآله وضد أهل البیت الذین أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا رفعوا من شأنه واختلقوا له روایات



[ صفحه 88]



وفضائل وقربوه وأعطوه المناصب والعطایا فأصبح یحظی بتقدیر الناس واحترامهم. وكل شخص كان یحب الرسول صلی الله علیه وآله وسلم ویدافع عنه، عملوا علی انتقاصه وخلق المعایب الكاذبة له واختلاق الروایات التی تنكر فضله وفضائله. وهكذا أصبح عمر بن الخطاب الذی كان یعارضه فی كل أوامره حتی رماه بالهجر فی أواخر أیام حیاته صلی الله علیه وآله وسلم. أصبح هذا الرجل هو قمة الإسلام عند المسلمین زمن الدولة الأمویة. أما علی بن أبی طالب الذی كان منه بمنزلة هارون من موسی والذی یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله والذی هو ولی كل مؤمن أصبح یلعن علی منابر المسلمین ثمانین عاما. وهكذا أصبحت عائشة التی جرعت رسول الله الغصص وعصت أوامره كما عصت أمر ربها، وحاربت وصی رسول الله وتسببت فی أكبر فتنة عرفها المسلمون والتی قتل فیها الآلف المسلمین، أصبحت هذه المرأة هی أشهر نساء الإسلام وعنها تؤخذ الأحكام - أما فاطمة الزهراء سیدة نساء العالمین التی یغضب رب العزة لغضبها ویرضی لرضاها، أصبحت نسیا منسیا ودفنت فی اللیل سرا بعد ما هددوها بالحرق وعصروا علی بطنها بالباب حتی أسقطت جنینها ولا أحد من المسلمین من أهل السنة یعرف روایة واحدة تنقلها عن أبیها. وهكذا أصبح یزید بن معاویة وزیاد بن أبیه وابن مرجانة وابن مروان والحجاج وابن العاص وغیرهم من الفساق الملعونین بنص الكتاب علی لسان نبی الله. نعم أصبح هؤلاء أمراء المؤمنین وولاة أمورهم - أما الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنة وریحانتا النبی من هذه الأمة، والأئمة من



[ صفحه 89]



عترة الرسول الذین هم أمان الأمة، أصبحوا مشردین مسجونین مقتولین مسمومین. وهكذا أصبح أبو سفیان المنافق الذی ما وقعت حرب ضد الرسول إلا وكان هو قائدها، أصبح محمودا مشكورا حتی قیل من دخل داره كان آمنا أما أبو طالب حامی النبی وكفیله والمدافع عنه بكل ما یملك، والذی قضی حیاته مناوئا لقومه وعشیرته من أجل دعوة ابن أخیه حتی قضی ثلاث سنوات فی الحصار مع النبی فی شعب مكة وكتم إیمانه لمصلحة الإسلام أی لإبقاء بعض الجسور مفتوحة مع قریش فلا یؤذون المسلمین كما یریدون - وذلك كمؤمن آل فرعون الذی كتم إیمانه. أما هذا فكان جزاؤه ضحضاح من نار یضع فیها رجله فیغلی منها دماغه، وهكذا أصبح معاویة بن أبی سفیان الطلیق بن الطلیق واللعین بن اللعین ومن كان یتلاعب بأحكام الله ورسوله ولا یقیم لها وزنا ویقتل الصلحاء والأبریاء فی سبیل الوصول إلی أهدافه الخسیسة ویسب رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی مرأی ومسمع من المسلمین [14] ، أصبح هذا الرجل یسمی كاتب الوحی ویقولون

بأن الله إئتمن علی وحیه جبرئیل ومحمدا ومعاویة وأصبح یوصف بأنه رجل الحكمة والسیاسة والتدبیر. أما أبو ذر الغفاری الذی ما أقلت الخضراء ولا أظلت الغبراء أصدق ذی لهجة منه، فأصبح صاحب فتنة یضرب ویشرد وینفی إلی الربذة وأما سلمان والمقداد وعمار وحذیفة وكل الصحابة المخلصین الذین والوا علیا وتشیعوا له فقد لاقوا التعذیب والتشرید والقتل. وهكذا أصبح أتباع مدرسة الخلفاء وأتباع معاویة وأصحاب المذاهب الذین أوجدتهم السلطة الجائرة، أصبحوا هم أهل السنة والجماعة وهم



[ صفحه 90]



الذین یمثلون الإسلام ومن خالفهم كان من الكافرین. ولو اقتدی بأئمة أهل البیت الطیبین الطاهرین. أما أتباع مدرسة أهل البیت الذین اتبعوا باب مدینة العلم وأول الناس إسلاما ومن كان الحق یدور معه حیث دار، وتشیعوا لأهل البیت واتبعوا الأئمة المعصومین، أصبحوا هم أهل البدعة والضلالة ومن خالفهم وحاربهم كان من المسلمین - فلا حول ولا قوة إلا بالله العلی العظیم وصدق الله إذ یقول: وإذا قیل لهم لا تفسدوا فی الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا یشعرون وإذا قیل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا یعلمون [البقرة: 13]. وإذا رجعنا إلی موضوع حب الرسول صلی الله علیه وآله لعائشة لأنها حفظت عنه نصف الدین وكان یقول خذوا نصف دینكم عن هذه الحمیراء، فهذا حدیث باطل لا أساس له من الصحة ولا یستقیم مع ما روی عن عائشة من أحكام مضحكة مبكیة یتنزه عن ذكرها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. ویكفینا مثلا علی ذلك قضیة رضاعة الكبیر التی كانت ترویها عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم والتی أخرجها مسلم فی صحیحه ومالك فی موطأه والتی وافینا البحث فیها فی كتابنا لأكون مع الصادقین فمن أراد التفصیل والوقوف علی جلیة الأمر فلیراجعه. ویكفی فی هذه الروایة الشنیعة أن زوجات النبی كلهن رفضن العمل بها وأنكرنها. وحتی أن راویها بقی عاما كاملا یتهیب أن یذكرها لفظاعتها وقلة حیائها. وإذا ما رجعنا إلی صحیح البخاری فی باب یقصر من الصلاة إذا خرج من موضعه، قال: عن الزهری عن عروة عن عائشة رضی الله عنها



[ صفحه 91]



قالت: الصلاة أول ما فرضت ركعتان فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر، قال الزهری: فقلت لعروة فما بال عائشة تتم؟ قال: تأولت ما تأول عثمان - وأخرجها مسلم فی صحیحه فی باب صلاة المسافرین وقصرها وبعبارة أوضح مما فی البخاری. قال عن الزهری عن عروة عن عائشة أن الصلاة أول ما فرضت ركعتین فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر، قال الزهری فقلت لعروة: ما بال عائشة تتم فی السفر؟ قال: إنها تأولت كما تأول عثمان. إنه التناقض الصریح، فهی التی تروی بأن صلاة المسافر فرضت ركعتین ولكنها تخالف ما افترضه الله وعمل به رسوله صلی الله علیه وآله وسلم وتتأول لتغیر أحكام الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم إحیاء لسنة عثمان ولهذه الأسباب نجد كثیرا من الأحكام فی صحاح أهل السنة والجماعة ولكن لا یعملون بها لأنهم فی أغلب الأحیان یأخذون بتأول أبی بكر وتأول عمر وتأول عثمان وتأول عائشة وتأول معاویة بن أبی سفیان وغیرهم من الصحابة. فإذا كانت الحمیراء التی یؤخذ عنها نصف الدین تتأول فی أحكام الله كیف تشاء، فلا أعتقد بأن زوجها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یرضی منها هذا ویأمر الناس بالاقتداء بها، علی أنه ورد فی صحیح البخاری وصحاح أهل السنة إشارة إلی أن فی اتباعها معصیة لله، وسنوافیك بذلك فی أوانه إن شاء الله. وأما القائلون بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كان یحبها لأن جبرئیل أتاه بصورتها قبل الزواج وأنه لا یدخل علیه إلا فی بیتها فهذه روایات تضحك المجانین ولست أدری أكانت الصورة التی جاء بها جبرئیل فوتوغرافیة أم لوحة زیتیة، علی أن صحاح أهل السنة یروون بأن أبا بكر بعث بعائشة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم ومعها طبق من التمر لینظر إلهیا وهو الذی طلب من النبی صلی الله علیه وآله وسلم أن یتزوج ابنته، فهل هناك داع لنزل جبرئیل بصورتها وهی تسكن علی بعد بضع أمتار من مسكن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وأعتقد أن ماریة



[ صفحه 92]



القبطیة التی كانت تسكن مصر وهی بعیدة عن رسول الله صلی الله علیه وما كان أحد یتصور مجیئها، هی أولی بأن ینزل جبرئیل بصورتها ویبشر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بأن الله سیرزقه منها إبراهیم. ولكن هذه الروایات هی من وضع عائشة التی كانت لا تجد شیئا تفتخر به علی ضراتها إلا الأساطیر التی یخلقها خیالها، أو أنها من وضع بنی أمیة علی لسانها لیرفعوا من شأنها عند بسطاء العقول. وأما أن جبرئیل كان لا یدخل علی محمد صلی الله علیه وآله وسلم وهو مضطجع إلا فی بیت عائشة فهی أقبح من الأولی والمعلوم من القرآن الكریم أن الله هددها عندما تظاهرت علی رسوله، هددها بجبرئیل وصالح المؤمنین والملائكة بعد ذلك ظهیرا. فما أقوال شیوخنا وعلمائنا إلا ضرب من الظن والخیال وإن الظن لا یغنی من الحق شیئا - قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون.


[1] مسند الإمام أحمد بن حنبل: 6 / 277. وسنن النسائي: 2 / 148.

[2] صحيح الترمذي وقد رواه عنه الزركشي في صفحة 73.

[3] الطبقات الكبري لابن سعد: 8 / 212، أنساب الأشراف: 1 / 449، الإصابة في معرفة الصحابة للعسقلاني أخرجها في ترجمة مارية القبطية.

[4] الطبقات الكبري لابن سعد: 1 / 37 ترجمة إبراهيم بن النبي - وكذلك في أنساب الأشراف.

[5] صحيح مسلم: 3 / 64 باب ما يقال عند دخول القبور. مسند أحمد بن حنبل: 6 / 221.

[6] مسند الإمام أحمد: 6 / 147.

[7] مسند أحمد بن حنبل: 6 / 115.

[8] يراجع في هذا الموضوع كتاب حديث الإفك للعلامة جعفر مرتضي العاملي.

[9] صحيح البخاري: 3 / 135 باب هبة الرجل لامرأته من كتاب الهبة وفضلها.

[10] الطبقات الكبري لابن سعد: 2 / 29.

[11] صحيح مسلم: 3 / 64. ومسند الإمام أحمد: 6 / 221.

[12] صحيح مسلم: 4 / 188 في باب الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن وقوله تعالي: وإن تظاهرا عليه.

[13] صحيح البخاري: 7 / 8 من كتاب المرضي والطب.

[14] يقول الشاعر في هذا المعني:

عاندوا أحمد وعادوا عليا

وتولوا منافقا وغويا

وأسروا سب النبي نفاقا

حين سبوا جهرا أخاه عليا.